36 عادة في مكان العمل تساعدك للحصول على حياة مهنية أفضل

النجاح المهني مهم وأساسي لإشباع الحاجات المادية والطموحات ، ولكن لا تنس حياتك الأسرية وعلاقاتك الاجتماعية والأهم لا تنس نفسك
الحياة خليط من الكثير من الأمور، الكثير من المستويات التي نعيشها، فبين الأسرة والأصدقاء والعمل و الدراسة ننقسم ونحيا في كل مكان راغبين أن نؤثر و بالطبع نتأثر، ونبذل قصارى جهودنا لكي نتحسن ونرقى بالحياة التي نعيشها وبالعلاقات التي نقيمها مع الآخرين، نطور من أنفسنا دائمًا لكي نحقق طموحاتنا وأحلامنا في الحياة.

الحياة المهنية هي أهم الأدوات التي تساعدنا لتحقيق الطموحات الكبيرة التي نحملها، ولا يمكن لأحد أن يحيا دون أن يعيش حياة مهنية تساعده على إشباع حاجاته ورغباته والحصول على الحد الأدنى من الأمور التي تلزمه لكي يعيش، وبالتالي يجب أن تضع تطوير حياتك المهنية والعادات المتعلقة بها كأحد أولوياتك لكي تتمكن دائمًا من التحسن وبالتالي تحقيق مستوى حياة أفضل وأكثر رخاء.
 أهم العادات التي يجب أن تتعلم ممارستها في مكان العمل لتحسن حياتك المهنية

1. احفظ أفكارك ؛ وهنا يجب أن تعي أنه لا يكفي أن تفكر وتحتفظ بأفكارك بعقلك ، صدقني مع مرور الوقت وكثرة ما تفكر فيه ستذهب أفكارك دون عودة، وقد تكون أفكارك رائعة لذا احتفظ بأفكارك مكتوبة.

2.قلل من التشتيت ؛ مكان العمل للعمل، لذا لا داعي لاستخدام هاتفك النقال في اللعب أو تبادل الأحاديث أو تصفح المواقع المختلفة، كرس وقتك في العمل للعمل.

3.راقب الوقت؛ عليك أن تدرك الوقت الذي تمتلكه والوقت الذي يضيع دون فائدة ، راقب الوقت لأنها البداية الحقيقة لتعرف ما تنجزه وكم الوقت الذي تهدره.

4.القراءة ؛ لابد أن تعي أن تطورك أمر منوط بك كليًا، لذا عليك أن تخصص يوميًا وقتًا محددًا لتقرأ فيه في مجال عملك وتطور فيه من معارفك.

5. القرارات ؛ عليك أن تفكر جيدًا في كل قرار تتخذه وأن تدرك أن كل قرار تتخذه مهما كان صغيرًا وبسيطًا سيؤثر على حياتك كلها وحياة أسرتك أيضًا.

6. التمارين ؛ من المهم أن تمارس التمارين وتتحرك لكي تحظى بصحة أفضل ، أنا لا أطلب منك أن تغادر العمل لتذهب إلى النادي الرياضي، ولكن أطلب منك الحد الأدنى من التريض ،كأن تصعد الدَرَج بدلًا من استخدام المصعد.

7.النوم ؛ يجب أن تجعل النوم أولوية، اهتم بتحديد ساعات نومك والالتزام بها ، فالنوم عامل أساسي للراحة الجسدية والعقلية ، وكلما تحسنت جودة نومك تحسن يومك وتركيزك بشكل عام.

8. استيقظ باكرًا ؛ الاستيقاظ باكرًا يتيح لك القيام بالعديد من الأمور ، لأنك ببساطة كلما استيقظت باكرًا حظيت بعدد ساعات أكبر للعمل ، كما أن الاستيقاظ باكرًا سيوفر عليك متاعب التأخر عن العمل.

9.اكتب يومياتك ؛ لا تكتب التفاصيل المهمة ولكن يكفي أن تكتب يوميًا أكبر درس تعلمته أو أكبر إنجاز حققته أو أكبر شيء استفدت منه.

10. كافئ نفسك ؛ حين تحقق أحد أهدافك أو تحسن في تحمل مسؤولية ما، كافئ نفسك وقدرها وكن ممتنا لها.

11. ابحث عما يحفزك ؛ أيًا كانت الحوافز يجب أن تجددها دائمًا ، لأن الحوافز هي عامل أساسي للحفاظ على الشغف.

12.قيم مجهوداتك ؛ لابد أن تسجل الإنجازات التي تقوم بها والأمور التي تحققها وأن تقيمها دائمًا لكي تعرف ماذا حققت وأين تقف الآن.

13.الصبر ؛ تعود على الصبر واغرس في نفسك أن هناك أمورا لابد أن ننتظرها ونصبر لنحققها.

14 تعلم دائمًا ؛ لا تتوقف عن التعلم ، تعلم أشياء جديدة في مجالك ، أو في أي مجالات أخرى تحبها.

15.الأهداف ؛ اربط كل خطوة تقوم بها بتحقيق هدف ما لديك، وتذكر أن الأهداف ليست مهنية فقط ،بل يمكن أن تكون صحية ، أسرية ، أو عقلية أو على أي مستوى آخر تفضله.

16. لا ؛ لا بأس أن تقول لا من وقت لأخر للأمور التي لا قيمة لها ، ولن تقدم لك الكثير وقد تستهلك من وقتك وطاقتك دون داعي.

17. فكر مرتين ؛ قبل أن تتخذ أي قرار فكر مرتين وضع خطة بديلة.

18.راقب نفسك ؛ مراقبة نفسك ستعطيك رؤية كاملة عن مشاعرك وما تمر به وأفضل الأوقات بالنسبة لك للعمل والإنتاجية ، واحرص على العمل في تلك الساعات.

19.قدر الوقت ؛ فالوقت الضائع لا يعود مرة أخرى.

20. الروتين ؛ ليس سلبيا كما نتخيل ، ونحتاج إليه في حياتنا اليومية كي نحيا حياة أفضل وأكثر ترتيبا.

21. مهمة واحدة في كل مرة ؛ فتعدد المهام يمكن أن يشتتك ويقلل من جودة ما تقوم به.

22.ضع جدولا ؛ ضع جدولا يوميا / أسبوعيا / شهريا بالأهداف التي تريد تحقيقها وضعه أمامك.

23.خطة طوارئ ؛ لابد أن تضع خطة طوارئ للسيطرة على الأمور وتسيير الحياة في أي ظرف.

24. القوائم -مملة- ؛ نعم ، لكنها أساسية لكي تحافظ على حياتك مرتبة.

25. ركز على نقاط القوة لديك.

26.حافظ على النظافة الشخصية ، ونظافة منزلك ومحيط مكتبك في العمل.

27. ساعد الآخرين ؛ وصدقني أن الأمر سيعود عليك بكل خير.

28.التزم بالمهام التي وافقت على القيام بها.

29.الفشل ؛ الفشل ليس نهاية الطريق ولكنه فرصة للعودة من جديد والمحاولة مرة أخرى.

30. لا تفوت الفرص على نفسك.

31.ثق بنفسك وبقدراتك.

32. ابن علاقات جيدة مع من حولك ولا تكن سلبيا.

33.خصص وقتا لعائلتك، فالنجاح المهني لا يعني أن نهمل الأسرة والعائلة.

34.كن قائدا ومقداما ولا تكن إمعة تلاحق الآخرين دون أن تمتلك رأيك الخاص.

35.تعلم كيف تتحدث.

36. استمع للآخرين.